حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1579715 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
03/11/2008

المصدر: الثبات
عدد القرّاءالاجمالي : 2432


مع انطلاقة التحضيرات الحزبية والشعبية للانتخابات النيابية بعد إقرار قانون الانتخابات،فإن المعارضة الوطنية تجد نفسها أمام تحدي كبير يتمثل بطريقة خوض الانتخابات من حيث الشعارات والوسائل والتحالفات...
و يقفز إلى الواجهة التساؤل هل أن المعارضة الوطنية ستخوض الانتخابات كجبهة موحدة(عابرة للطوائف والمناطق)عبر الأحزاب والشخصيات الوطنية، لتحقق فوزا انتخابيا يجعل مقاليد السلطة والأكثرية في يديها،لتتمكن من محو أثار الحقبة الماضية ولتؤسس لمرحلة قادمة تحصن الكيان الوطني من أعداء الخارج، وتحصنه من فتن الداخل، أم أن المعارضة بأطيافها الرئيسية ستتجه للتخلي عن حلفائها الذين (يغضبون) من تصالحت معهم المعارضة في فريق14آذار وتهمل أيضا من استعانت بهم واستعانت بمواقفهم السياسية لتأكيد أن الصراع في لبنان هو صراع سياسي وليس مذهبيا، كما تحاول الإدارة الأميركية وبعض المعتدلين العرب إظهاره والسعي إليه.
والسؤال الآخر..؟؟ هل أن المعارضة بشكل عام وكل إطار حزبي فيها مطمئن إلى وضعه الانتخابي بحيث يجاهر بأنه فائز لا محالة،متجاوزا بعض المواقف الشعبية التي تبدي العتب والنقد حول بعض الممارسات والتي لا تنسجم مع العناوين العامة لمشروع المعارضة،وبالتالي فإن نوم المعارضين على (حرير) طاعة الناس لهم في السراء والضراء ،في الخطأ والصواب، فهو أمر خاطئ لأن الناس تغمض أعينها عن الخطأ في ساعات المعركة المفصلية مع إسرائيل وأميركا وحلفائهم،لكن ذلك لا يعني التغاضي عن الخطأ سواء في التشريعات أو حماية الأمن الاجتماعي للجمهور من خلال دراسة المشاريع والقوانين التي تطال مصالح الناس من الضمان الاجتماعي إلى دعم السلع الأساسية إلى الاستشفاء إلى التربية،فان الجماهير التي وقفت مع المعارضة وأعطتها كل ما تملك ،وفوق ما تستطيع منذ عدوان تموز إلى الاعتصام التاريخي الأطول في لبنان، والذي يجب أن تبادر المعارضة إلى إحياء الذكرى الثانية لانطلاقته،لشكر الناس على مواقفهم،وللتذكير بأنه سلاح سلمي وديمقراطي.
وحتى تعوض المعارضة ما فاتها من توجيه التحية إلى من وقف معها في الليالي الباردة والأيام الحارة على مدى أكثر من ثمانية عشر شهرا إلى أن تم تفكيك الخيم بعد الدوحة ولم تبادر المعارضة إلى الدعوة لإنهائه بما يليق بمن ساهم أيضا في إبقاء هذا الاعتصام حيا.

بعض المعارضين الذين يقرون بأحجامهم المتواضعة أو أصواتهم القليلة في صندوق الانتخابات يتوجسون من أن يعاملوا كأحمال زائدة في هذه المرحلة التي لا بد من حجز بعض المقاعد في الاحتفالات واللقاء لخصوم ألامس في14آذار، ويجب مراعاة شعورهم بتغييب من(غض عليهم) نعمة التفرد بطوائفهم، وبالتالي تكون المعارضة قد سقطت في فخ الاستغلال لمناصريها وحلفائها،واستبدالهم بمقعد نيابي أو وزاري، لكنها تكون قد خسرت شيئا أساسيا وكريما وهو الوفاء لمن وقف معها،والمبدئية بعدم التخلي عن الحليف أو الصديق ،الذي غادر طائفته ومنطقته باتجاه المشروع الوطني العام،ولنصرة الفرضية القومية الشاملة،فيكون قد صفع مرتين من طائفته ومن حلفائه (الوطنيين).
أن تخسر المعارضة موحدة بعض المقاعد، خير ألف مرة من أن تربح أكثرية مرحلية على دماء حلفائها وأنصارها،فالتاريخ يسجل الموقف الكريم والحر على صفحاته،ويسجل في أرشيف المخازن صور النواب والوزراء.
المشكلة أن بعضا من غرور بالانتصار، بدأ يتسرب إلى الخطاب السياسي للمعارضة، يمكن أن يبرره البعض بأنه خطاب تعبوي، لكن الوقائع على الأرض تقول بأن بعض المعارضة يعتمد على وطنية مناصريه وأتباعه من الجمهور العام وهذا صحيح...فإن أهلنا لن يبيعوا ضمائرهم للمال المتدفق إلى لبنان عله يقطف ما عجزت عنه حرب إسرائيل وتدخلات أميركا... ولكن من قال أن الوطني في لبنان ينحصر بمن ترشحه الأحزاب المعارضة ،فإن كثيرا من الوطنيين المجاهدين والمناضلين قادرون على العطاء دون مقابل..ويمكن أن تنحاز الناس إلى نصرتهم وإعطائهم شرف تمثيلها،إذا تمادى البعض في تجاهل كرامات الناس والوقوف عند رأيها، لتختار من يمثلها لا أن يحكم عليها بتناول وصفة الدواء الانتخابية عبر أسماء ومرشحين، سواء كانوا فاشلين أو ناجحين...فالناس أحرار في اختيار من يرونه مناسبا ضمن دائرة العمل الوطني والتصدي للمشروع الأميركي الإسرائيلي المهزوم.


مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by