حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1579416 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
17/3/2009

عدد القرّاءالاجمالي : 6056



اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية

حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة الانتخابية في الجنوب

نسيب حطيط

بيروت- «الدار»- نذير رضا:

رغم أن المنافسة الحقيقية بين فريقي «8 و 14 آذار» غائبة عن دوائر الجنوب في الانتخابات اللبرلمانية اللينماية في 7 يونيو المقبل، اعتبر المحلل السياسي نسيب حطيط في حديث الى «الدار» أن الهدف من تحرك احمد الأسعد ليس لخرق اللوائح، بل لاثبات وجوده السياسي في الجنوب، في خطة منه لاستثمار الأصوات التي يجمعها مع المرشحين الآخرين غير المنضوين في التحالف اعلامياً، والتأكيد للداعمين الخارجيين أنه «استطاع خرق التحالف الشيعي»، وأن «هناك أصواتاً شيعية مناهضة للثنائية الحزبية (حركة أمل وحزب الله)». وبالتالي، يضيف حطيط «ان أي حديث عن الانتخابات، سيرافقه حديث عن لائحتين أو أكثر في الجنوب، وهو تأكيد بان الغالبية الشيعية ليست نقية لصالح أمل وحزب الله، كما في الفترة السابقة، وقد بدأ الرأي الآخر بالتعبير عن رأيه في صناديق الاقتراع»، مشيراً الى العائلات الجنوبية التقليدية كـآل الخليل وآل الأسعد، وهي المجموعات المعترضة على سياسة التحالف».

واذ أكد حطيط أن فوز المعارضة محسوم، أكد أن «الأصوات التي سيجمعها المرشحون المشتتون من مختلف الأطياف ستستثمر اعلامياً، وستضاف اليها اصوات الشيوعيين الذين لن ينتخبوا هؤلاء، ولا المعارضة اذا لم ينضم مرشحوهم الى لوائح المعارضة»، قائلاً: «هي على اي حال أرقام يعتمد عليها لزيادة رقم الأقلية في الصف الشيعي ورفع الحصار والظلم عنهم، كما يروّج الأسعد».



احترام رأي جمهور المعارضة

وعلى صعيد المناورات الداخلية بين الجمهور والمعارضة، أكد حطيط، من خلال دراسة، صحة ما قالته مصادر أخرى، حيث أشار الى أن «بعض الجمهور لا يستسيغ ترشيح النواب السابقين في كل الدوائر، كأن يصار الى ترشيح بعضهم للمرة الرابعة على التوالي»، مؤكداً أن «جمهور التحالف الشيعي يطالب باختلاف في الأسماء بما ينسجم مع كفاءة المرشحين وأهليتهم القانونية والسياسية والتشريعية، ويطالب بتغيير في أسماء من فشل في تحقيق مطالب الجمهور في منطقته، كالبعض الذي يقتصر نشاطه في المجلس النيابي على التصويت، ومن لم يطالب بحقوق الجرحى وأسرى الحرب في الجنوب..».. واضاف: «اكد الجنوبيون أنهم يقفون على خطوط الطوارئ لحماية المشروع السياسي للمقاومة، ويطالبون بأن يحترم رأيهم وتؤخذ اعتراضاتهم على محمل الجد، كيلا يمنح الآخرون فرصة استثمار نجاحه بالنقاط، علماً أن الأسعد وغيره سيعتبرون أنفسهم في عداد الفائزين اذا حصلوا (الجميع) على 10 في المئة من الأصوات».

استرخاء في الماكينة الانتخابية

وأكد د. حطيط أن الماكينة الانتخابية للمعارضة في الجنوب تعاني من «استرخاءٍ بتعبئة الجمهور وتلبية طلباته على اعتبار أنه لن يُخرق»، لافتاً الى أن «الآخر يثبّت قواعده الانتخابية من خلال العطاءات المالية، ويزيد من شراء الأصوات الانتخابية نتيجة استرخاء المعارضة وضبابية موقف البعض من احتياجات الجمهور».

هذه الحسابات الانتخابية، بثغراتها ونقاط قوتها، تعتبرها المعارضة جزءاً من المشروع والمعركة، ويبقى حساب الحقل مختلفاً عن حساب البيدر، وسط راحة واطمئنان وتأكيد من مصادر المعارضة في الماكينات الانتخابية أن الفوز سيكون ساحقاً في الجنوب، واعدةً بأكثرية نيابية.

تاريخ النشر : 17 مارس 2009


 المصدر الرئيسي  


www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx



مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by